الشخصية

كيف اواسي شخص متضايق: 21 طريقة لتهدئة من ينزعج أو يبكي

إن تعلم كيفية تهدئة شخص حزين بشكل لا يطاق يتطلب وقتًا وصبرًا ورحمة. قد يبدو الأمر كما لو أنه لا يوجد شيء يمكنك قوله لتحسين الأمور بالنسبة لهم ، خاصةً إذا كانوا حزينين بعمق ويضيقون ويبكون . عندما يشعرون بهذه الطريقة ، فإنهم ليسوا في الحالة الذهنية الصحيحة لتلقي أو قبول نصيحتك أو أي محاولات مواساتهم.

قد يكونون في حالة حزن عميق مع ألم فقدان شخص يحبونه يثقل كاهل قلوبهم. على الرغم من أنه قد يكون من الواضح أنك تريد أن تجعلهم يشعرون بتحسن ، فإن حزنهم قد يمنعهم من التفكير والتفاعل بعقلانية. قد ينتقدونك ، أو يصبحون أكثر انزعاجًا من محاولتك جعلهم يتوقفون عن البكاء.

هناك الكثير من الطرق لتهدئة شخص ما ، ولكن أحد الأشياء الأولى وربما الأكثر أهمية التي يمكنك القيام بها من أجلهم هي أن تحبهم وتدعمهم من خلال قبول حزنهم والسماح لهم بالصراخ.

كيفية مواساة شخص فقد أحد أفراد أسرته

هناك الكثير من الطرق لتهدئة شخص ما ، ولكن أحد الأشياء الأولى وربما الأكثر أهمية التي يمكنك القيام بها من أجلهم هي أن تحبهم وتدعمهم من خلال قبول حزنهم والسماح لهم بالصراخ.

1. اعرض وجودك

عندما يكون أحد أفراد أسرتك حزينًا ويكون عميقًا في خضم اليأس ، فليس من وظيفتك إصلاح الأشياء وجعلها أفضل. مسؤوليتك هي عدم وقف تدفق دموعهم. سيحاول الصديق الجيد أن يعرف متى يكون هناك كتف يتكئ عليه عندما تسوء الأمور ، وعندما يقول شيئًا ضروريًا لتقديم الدعم.

لست مضطرًا لقول أي شيء ، وأحيانًا يكون عدم قول أي شيء على الإطلاق هو أفضل شيء يمكنك فعله. إن التواجد هناك وتقديم دعمك الصامت يتيح لمن تحب العمل من خلال عواطفهم وهم يكافحون مع خسارتهم.

قناتنا على التلجرام

2. التعاطف

قد يساعدك وضع نفسك مكان من تحب على رؤية الأشياء من خلال أعينهم.

قد لا تكون قادرًا على فهم خسارتهم تمامًا لأنك ربما لم تختبرها أبدًا على مستواهم ، ولكن قد تكون قادرًا على التعاطف معهم بناءً على تعرضهم لخسارة مماثلة. لست بحاجة إلى معرفة ما يشعرون به بالضبط لتعلم أنهم يتألمون ويحزنون. 

عند مشاركة تجربتك ، ضع في اعتبارك أنه لا يوجد شيء يمكن مقارنته بما يمرون به الآن. قد لا يكون هذا هو الوقت المناسب لتقديم تفاصيل ما عانيت منه. ما عليك سوى السماح لهم بهذه اللحظة للحزن على وفاة أحبائهم دون مقارنة.

3. قل كلمات الرحمة

إن عدم معرفة كيفية مواساة شخص ما هو أحد الأسباب الرئيسية وراء تجاهل الناس لأصدقائهم وأحبائهم الذين يتعاملون مع الخسارة.

ليس الأمر أنهم لا يريدون الاعتراف بالموت ، بل أنهم لا يعرفون حقًا ماذا يقولون. هذا الخوف من قول الشيء الخطأ يمكن أن يدفع بعض الناس إلى الابتعاد عن أنفسهم حتى تعود الأمور “إلى طبيعتها” ، وقد تدمر علاقاتهم على طول الطريق. 

عندما يكون شخص ما حزينًا ، فقد لا يرغب في التواصل معك لمعرفة سبب عدم اتصالك لتقديم تعازيك. يفترضون أنك سمعت بالأخبار ، والآن يعود الأمر لك لمتابعة تعبيرك عن التعازي. إن قول شيء بسيط مثل “آسف على خسارتك” يقطع شوطًا طويلاً في السماح لأحبائك بمعرفة أنك تهتم بهم وتدعمهم. 

4. اطرح الأسئلة

عندما يبكي أحد أفراد أسرتك بشكل لا يمكن السيطرة عليه ، من المؤلم أن تقف جانباً وتراقب دون معرفة ما يقوله أو يفعله. أحد آخر الأشياء التي يريدون سماعها هو أن تخبرهم بالتوقف عن البكاء ، أو أن كل شيء سيكون على ما يرام. حاول ، بدلاً من ذلك ، طرح الأسئلة بلطف حيث تسمح لهم بالبكاء وإخراج كل شيء. 

قد ترغب في البدء بإخبارهم أنك تعلم أنهم يتألمون وأنه لا بأس في البكاء. ثم حاول أن تسألهم عما إذا كان من الجيد أن تحصل على بعض الأنسجة لهم ، أو إذا كان من الجيد أن تخرج كلاكما للخارج للحصول على بعض الهواء النقي. عندما تقدم هذه الخيارات كخيارات ، فقد يشعرون بمزيد من التحكم وأكثر تقبلاً لمحاولاتك للتغلب عليهم.   

5. تقديم الراحة العاطفية

عندما تدعم من تحب خلال خسارته ، أدرك أن عملية الحزن تستغرق وقتًا. من المحتمل أن يمروا بجميع مراحل الحزن قبل أن يبدأوا في تحقيق السلام مع الخسارة التي عانوا منها. إن التواجد الدائم والموثوق في حياتهم خلال هذا الوقت سيمنحهم الراحة. 

من الطرق البسيطة التي يمكنك من خلالها دعمهم هي الاتصال لفحصهم ، أو دعوتهم لتناول القهوة ، أو إخبارهم أنك موجود من أجلهم. كل أعمال الحب والدعم هذه ستجعلهم يعرفون أنك تهتم بهم وأنك موجود من أجلهم وهم يمضون في رحلة حزنهم.

عندما يحين الوقت ، فكر في تنظيم احتفال صغير لتكريم حياة أحبائهم في ذكرى وفاتهم . يتيح لهم ذلك معرفة أنك ما زلت تتذكر من تحبهم حتى مع مرور الوقت.

6. دعهم يتحدثون

سيساعد فتح حوار لبدء المحادثة من تحب على معالجة حزنه أكثر مما لو احتفظ بمشاعره مكبوتة. قد يستغرق تشجيعهم على إخبارك بما يشعرون به بعض الوقت والصبر ، ولكن بمجرد أن تكتسب ثقتهم وثقتهم ، امنحهم الوقت لمشاركة ما يشعرون به.

في بعض الأحيان يتم حل الأمور من تلقاء نفسها عندما تتاح الفرصة للتحدث عنها بصوت عالٍ. لا تحتاج إلى تقديم كلمات عميقة للشفاء والراحة. استمع فقط وهم يخبرونك بما يمرون به. 

7. عرض للطهي والتنظيف

عندما يكون شخص ما حزينًا ، من الصعب التركيز على تفاصيل الحياة اليومية. قد ينسون اتباع إجراءات النظافة الأساسية وقد ينسون تناول الطعام. بغض النظر عن مقدار التذكير والحث الذي تقوم به لحملهم على القيام بالأمرين معًا ، فقد لا يشعرون بالقدرة على ذلك عاطفيًا.

إذا كان بإمكانك التوقف للتحقق منهم بانتظام ، ففكر في طهي وجبة لهم. يمكنك الجلوس والزيارة أثناء تناول الطعام. قد تحتاج إلى تشجيعهم على القيام بذلك ، لكن على الأقل سيحصلون على وجبة مغذية واحدة يوميًا. عندما تنتهي الوجبة ، حاول ترتيب بقية المنزل بشكل عرضي أثناء التنظيف بعد الطهي. 

8. عرض الاتصال بالعائلة

عندما تصطدم بالأخبار المدمرة عن وفاة شخص تحبه ، قد تتدهور عواطفك.

يتفاعل الجميع بشكل مختلف مع هذا النوع من الأخبار ، ولن يفقد الجميع السيطرة ، ولكن من المحتمل ألا تعرف ما يجب فعله بعد ذلك. عندما يحدث هذا لشخص تعرفه وتحبه ، افهم أنه قد لا يكون قادرًا على التفكير بوضوح في الوقت الحالي. وقد لا يفكرون في الاتصال بالآخرين لإعلامهم بما حدث.

اعرض تولي هذه المسؤولية بينما يأخذون لحظة لمعالجة الأخبار. قد ترغب في البدء في الاطلاع على قائمة جهات الاتصال الخاصة بهم على هواتفهم المحمولة والبدء في إجراء مكالمات هاتفية نيابة عنهم. كن مستعدًا لتقديم مقدمة قصيرة عن هويتك ولماذا تتصل.

9. عرض إقامة ترتيبات الجنازة

إذا لم يكن لدى الشخص العزيز عليك عائلة ممتدة أو أنظمة دعم أخرى في المكان لمساعدته على التغلب على الموت ، فاعرض عليه المساعدة بأي طريقة تشعر بالراحة عند القيام بذلك. بعض الأشياء التي قد يحتاجون إليها هي تحديد الجسد ، واتخاذ قرار بشأن قضايا نهاية الحياة ، واتخاذ الترتيبات النهائية.

قد تكون هذه مسؤولية أكبر مما أنت على استعداد لتحمله ، لذا فكر جيدًا قبل الالتزام بهذا.

10. تقديم المساعدة المالية

من أصعب الأمور التي يمكن أن يتقبلها شخص ما هي المساعدة المالية عندما يحتاج إليها. إنها عادة مسألة فخر. لا يرغب معظم الناس في إزعاج أحبائهم من خلال طلب المال – حتى عندما يكونون في مأزق مالي.

خلال وقت مثل هذا ، من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها هو تسليمهم مغلفًا نقديًا بتكتم. البديل هو أن تدفع مباشرة أي أرصدة مستحقة في منزل الجنازة. 

نرحب دائمًا بإيماءات المساعدة المالية هذه. من خلال عدم جعلها مشكلة كبيرة ، سيقبل الشخص العزيز عليك المساعدة بسهولة أكبر ، وستساعد في تخفيف بعض الضغط الذي قد يكون تحت وطأته. يمكنك أن تقرر لاحقًا ما إذا كنت تتوقع منهم أن يسددوا لك المال ، أو إذا كانت هذه هدية أو مساهمة تكريما لمن يحبونه.

11. اسمح للدموع بالتدفق

إن إعطاء المساحة والوقت للبكاء لشخص حزين يتيح له معالجة عواطفه لأنه يفهم خسارته. هذا جزء طبيعي من عملية الحزن وهو طريقة صحية للاستغناء عن كل المشاعر المكبوتة التي ربما قاموا بقمعها.

يعتقد بعض الناس أنه يتعين عليهم وضع وجه شجاع وأن يكونوا رزينين حول الآخرين عندما يأتون لتقديم تحياتهم الأخيرة. إنهم لا يسمحون لأنفسهم أبدًا أن يشعروا بالعواطف الإنسانية المرتبطة بالموت والألم والمعاناة.

مع مرور الوقت ، قد تظهر هذه المشاعر التي كانوا يتراجعون عنها بطرق قد لا يعرفون كيفية التعامل معها. قد يتحول شعورهم بالخسارة واليأس إلى غضب تجاه أنفسهم والآخرين. يساعد البكاء على تهدئة الروح وتخفيف بعض ضغوط العواطف المكبوتة.

كيفية مواساة شخص حزين أو مضغوط بشأن نوع آخر من الخسارة

تقع المآسي كل يوم دون سابق إنذار ، ولديها القدرة على إرسال الناس إلى دوامة من التوتر والقلق. قد يكون من الصعب إرضاء شخص يعاني من خسارة لا علاقة لها بالموت. يمكن أن يكون الأمر معقدًا بشكل خاص عندما لا تعرف تفاصيل ما حدث. قد تجد صعوبة في فعل أو قول الشيء الصحيح لشخص قد لا يكون مستعدًا للانفتاح. استمر في القراءة أدناه للحصول على بعض الأفكار حول كيفية تقديم الراحة والدعم لشخص حزين أو متوتر. 

12. ساعدهم على وضع الأمور في نصابها

عندما يعاني شخص ما من التوتر والقلق ، فقد يفتقر إلى سبب لرؤية الأشياء من وجهة نظر عقلانية. قد ينغمسون في خوفهم لدرجة تجعلهم يفقدون رؤية الأشياء كما هي. يتسبب التوتر والقلق في أن يرى الشخص الأشياء بشكل مختلف. التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل عقلك وجسمك تغير من إدراكك لموقفك.

هذه الاستجابات للضغط تجعلك ترى أن الظروف أكثر خطورة مما هي عليه. ذكّر صديقك أو أحد أفراد أسرته بأن الأمور ليست دائمًا سيئة كما تبدو ، وبمجرد أن يشعروا بالهدوء ، سيتمكنون من رؤية الأشياء من منظور مختلف. 

13. الاعتراف بخسارتهم 

كما هو الحال مع أي خسارة ، من المهم عدم التقليل من تصور الآخرين لتجاربهم. يؤثر الحزن على الجميع بشكل مختلف ، وما قد يبدو تافهًا لشخص ما قد يغير حياته للآخر. حاول وضع ذلك في الاعتبار عند إرضاء شخص تعرفه. لا ينبغي أن يعتمد حبك ودعمك على نوع الخسارة التي تعرضت لها.

بدلاً من ذلك ، يجب أن تركز على شعور هذا الفرد حيال ذلك. في كثير من الأحيان ، يريد الفرد الثكلى الاعتراف بحزنه ، وليس فهمه. قد يستغرق إيجاد التوازن المثالي بين الاعتراف بالحزن وفهمه وقتًا ، ولكنه ليس شرطًا أساسيًا لتقديم الدعم لك. 

14. طمأنهم بأنهم ليسوا وحدهم

ستفيد طمأنة شخص قلق أو حزين بشأن خسارة معينة بإخباره أنك تتحقق من تجربته. قد يكون التعامل مع القلق بعد خسارة كبيرة أمرًا صعبًا. قد يشعر الشخص الذي يعاني من مأساة أن عالمه قد انقلب رأسًا على عقب دون أي مخرج. بغض النظر عن مدى صعوبة محاولتهم عدم الشعور بالقلق ، فإن أفكارهم المتسارعة تتغلب عليهم. دع أحبائك يعرفون أنك متاح متى احتاجوا إلى شخص ما للتحدث معه ، ويمكنك أن تكون شخصًا يطمئنهم بأن الأمور ستتحسن. 

15. تعرف على ما يمرون به

يمكن أن تؤثر أنواع كثيرة من الخسائر على الأفراد ، وغالبًا ما لا علاقة لها بوفاة أحد الأحباء. يقول المثل المعروف أنك لا تعرف أبدًا ما يمر به شخص ما وراء ابتسامته أو الأبواب المغلقة. لا تفترض أبدًا أن ما تعتقد أنك تعرفه عن موقف الشخص هو الشيء الوحيد الذي يتعامل معه. حاول أن تسألهم بدلاً من وضع افتراضات حول مشكلة أو مشكلة شخص آخر. قد تتفاجأ عندما تعلم أنهم يواجهون تحديات أكثر تعقيدًا مما كنت تتوقع.

16. تقديم المشورة فقط عندما يُطلب منك ذلك

يعني تقديم الراحة والدعم أيضًا معرفة وقت الجلوس والاستماع ومتى تقدم كلمات التشجيع أو النصيحة. قد يحتاج الأفراد الذين يمرون بالعديد من التحديات إلى شخص ما للتحدث معه فقط. من خلال المحادثة ، يمكنهم اكتساب القوة والوضوح بشأن وضعهم. ومع ذلك ، قد لا يرغبون بالضرورة أو يحتاجون إلى أي مساهمة أو نصيحة.

لفهم احتياجات أحبائك بشكل أفضل ، اسألهم كيف يمكنك مساعدتهم أو أين يريدون أن تذهب المحادثة. هل يحتاجون إلى نصيحتك ، أم أنهم يريدون التحدث فقط عما يمرون به؟

كيفية مواساة شخص ما بالكلمات فقط

يشعر الناس أحيانًا بالحزن أو التوتر حيال موقف يشعرون فيه أنهم لا يملكون السيطرة. يمكنك التعاطف مع شخص تحبه باختيار كلماتك بعناية. أظهر لهم أنك تهتم. يمكن أن تكون التعليقات مريحة بنفس القدر لأنها قد تكون مؤلمة.

غالبًا ما تبدو الكلمات التي يتم نطقها بشكل خاطئ وكأنها خناجر تخترق قلب الشخص وروحه. يمكن أن يحدث هذا حتى إذا كنت لا تنوي أن يكون مسيئًا أو مؤذًا. عندما تكون في حيرة من أمر ما ستقوله لشخص ما في حالة يأس عميق ، ففكر في بعض الخيارات التالية. 

17. “لا يمكنني إلا أن أتخيل مدى إيلامك هذا.”

عندما تخبر شخصًا أنك قد لا تكون على دراية بألمه ، لكن يمكنك أن تتخيل ما يجب أن تشعر به ، فأنت تقر بمعاناته دون أن تبدو وكأنك يعرف كل شيء. تنقل هذه الكلمات مشاعر التضامن مع المفجوعين ، وتظهر أنك تتعاطف مع آلامهم ومعاناتهم دون ادعاء معرفة ما يشعرون به.

لا أحد يستطيع أن يعرف ألم وحزن شخص آخر ، حتى لو عانوا من خسائر مماثلة. غالبًا ما يكون فعل الاعتراف البسيط كافياً لتهدئة شخص يمر بموقف مرهق. 

18. “دعني أساعدك على التنفس من خلاله.”

يعد اختيار الكلمات الصحيحة نقطة انطلاق جيدة لمساعدة الأشخاص الحزناء على التغلب على مشاعر القلق والتوتر. عند التعامل مع المواقف العصيبة ، ينسى الكثير من الأفراد التنفس. يمكن أن يجعلهم ذلك في كثير من الأحيان يشعرون بمزيد من القلق بشأن وضعهم. بمجرد أن يصلوا إلى هذا المستوى من التوتر والقلق ، فإنهم عادة ما يبدأون في تجربة نوبات الهلع.

بشكل عام ، يبدأ الأفراد الذين يعانون من نوبات الهلع في الشعور بالقلق من الإصابة بنوبة أخرى ، وتبدأ مخاوفهم وقلقهم في التكاثر. تحدث مع شخصك عن توتره وقلقه بتذكيره أن يتنفس بعمق. أيضًا ، قم بإلهاء أذهانهم بالقصص أو الأخبار حول ما يحدث في العالم من حولهم. 

19. “أعلم أن الأمور صعبة حقًا في الوقت الحالي.”

إذا تعرضت لخسارة مماثلة في الماضي ، فلا تخف من مشاركتها. ما مررت به ونجاتك يمكن أن يساعد شخصًا يعاني من هذا النوع من المواقف. تجعلنا التجربة البشرية خبراء في إدراك الحزن والخسارة عندما نرى شخصًا آخر يواجه نفس التحديات التي تعاملنا معها بالفعل.

يمكن أن يساعد الألم والمعاناة في الماضي شخصًا آخر على تعلم فهم حزنه وكيفية التعامل مع جوانبه الأكثر صعوبة. عند مواجهة الخوف من المجهول ، يصنع العقل البشري سيناريوهات الاحتمالات التي غالبًا ما تجعل الأمور تبدو أسوأ بكثير. 

20. “أنا دائما على بعد مجرد رسالة نصية إذا كنت بحاجة إلى التحدث.”

يشعر الكثير من الناس براحة أكبر في التواصل عبر الرسائل النصية بدلاً من المكالمة الهاتفية. يشعرون أنهم قادرون بشكل أفضل على التعبير عن أنفسهم لأن لديهم لحظة لجمع أفكارهم قبل التحدث عنها. تتيح لك الرسائل النصية أيضًا إنشاء رسالة وتحريرها قبل الضغط على إرسال.

عندما تضع في اعتبارك سهولة وراحة إرسال الرسائل النصية في أي وقت دون الحاجة إلى استجابة فورية أو توقعها ، فإن هذا يجعلها الطريقة المثلى لدعم شخص يمر بوقت عصيب. يمكنك تعيين توقع متى ستستجيب ، خاصةً للرسائل في وقت متأخر من الليل ، لتجنب أي جرح للمشاعر. 

21. “دعني أساعدك على تجاوز اليوم.”

عملية الحزن لا يمكن التنبؤ بها. في يوم من الأيام ، قد يشعر الشخص الثكلى بصحة جيدة بما يكفي لإخراج نفسه من المنزل لبضع ساعات. في اليوم التالي ، قد يشعرون بالشلل من الحزن. يمكنك دعم الأفراد الحزناء من خلال مساعدتهم على تحقيق أقصى استفادة من كل يوم مع الحفاظ على أفكارهم ومشاعرهم في الحاضر.

عندما تترك عقلك وأفكارك تتجول بعيدًا في المستقبل ، فإنها تخلق الخوف والقلق بشأن عدم معرفة ما سيأتي بعد ذلك. يسمح لك البقاء في الوقت الحاضر بالتركيز على البقاء على قيد الحياة من خلال الخسارة يومًا واحدًا في كل مرة. طمئن من تحب أن الأمور ستتحسن بمرور الوقت وأن الأولوية الوحيدة الآن هي قضاء اليوم. 

تعزية شخص يبكي

في بعض الأحيان يكون من الأفضل أن تدع شخصًا ما يبكي ويترك الدموع تتدفق بحرية. هناك بعض الارتياح الذي ينتابك عندما يُسمح لك بالتعبير عن مشاعرك دون أن تخجل من البكاء أمام الآخرين أو ما قد تبدو عليه.

هناك شيء مثل “البكاء القبيح” – بالسماح لنفسك بالتعبير عن المشاعر بغض النظر عن الشكل الذي تبدو عليه أثناء القيام بذلك. فقط دع من تحب يبذل قصارى جهده ويبكي هذا القبيح عند الحاجة ، لكن احفظه في منتصف كل ذلك.

اقرأ أيضاً