الشخصية

20 حقيقة نفسية عن الجاذبية ، ثبت بالعلم لماذا تقع في حبهم

كل يوم ، يتعلم علماء النفس المزيد والمزيد عن جاذبية الإنسان. قد تفاجئك هذه الحقائق أو تثير اشمئزازك أو حتى تساعدك عندما تشعر برغبة في جذب شخص تحبه.

عادة ما تبدأ العلاقات ببساطة شديدة – يلتقي شخصان ، وفي غضون بضع دقائق يتشكل رأيًا حول ما إذا كانا ينجذبان إلى بعضهما البعض.

لكن ما الذي يجعل الشخص جذابًا؟ لماذا تختار بعض الناس؟ إذا سألت الناس عن سبب بدء مواعدة شخص ما ، فلن يتمكنوا من شرح ذلك بوضوح. يقولون أشياء مثل “لقد كان حبًا من النظرة الأولى” أو “لقد عرفت للتو أنها كانت …”.

لكن علماء النفس يكشفون عن السبب الحقيقي وراء كل هذا. هل تعتقد أن الحب والجاذبية مجرد تفاعلات كيميائية؟ على الأرجح أنك مخطئ. لسنوات ، درس الباحثون علم الجاذبية. لحسن الحظ ، أعطانا فكرة تقريبية عن سبب انجذابنا إلى شخص ما.

وإليكم 20 حقيقة نفسية عن الجاذبية والجاذبية.

1. تلعب الرائحة دورًا أكبر مما تعتقد.

يلاحظ علماء النفس أن المنبهات الشمية تثير الذكريات. على سبيل المثال ، تثير رائحة ملفات تعريف الارتباط على الفور شعورًا بالدفء والطفولة. ومع ذلك ، فإن الروائح تؤثر أيضًا على الجاذبية.

في كثير من الأحيان ، تختار النساء دون وعي الرجال الذين تذكرهم رائحتهم بصديقها السابق.

من ناحية أخرى ، قد ينجذب الرجال لرائحة العطر ، لكنهم ينفجرون برائحة الدموع. في عام 2011 ، أجريت دراسة أثبتت أن رائحة الدموع تقلل الانجذاب لدى الرجال.

يمكن أن يحدث جاذبية قوية عندما يحب كلا الشريكين رائحة بعضهما البعض.

2. العمر

scale 1200 2023 02 14T192338.286

تشير الدراسات إلى أن النساء عمومًا ينجذبن أكثر إلى الرجال الأكبر سنًا والرجال إلى النساء الأصغر سنًا. وذلك لأن الرجال ينظرون إلى النساء الأصغر سنًا على أنهن أكثر خصوبة ، بينما تنظر النساء إلى الرجال الأكبر سنًا على أنهم أكثر رعاية ومسؤولية ونضجًا.

الصورة النمطية الشائعة بأن المرأة تنجذب عاطفيًا إلى الرجال الأكبر سنًا بسبب “قضايا الأب” ليست صحيحة تمامًا. أظهرت الدراسات الحديثة أن النساء المولودات لآباء أكبر سنًا هم أكثر عرضة للنظر إلى الرجال الأكبر سنًا على أنهم الأكثر جاذبية.

3. الصوت مهم أيضا

بينما تملي الثقافة الشعبية أن النساء ذوات الأصوات العالية يعتبرن أكثر أنوثة وجاذبية ، يقول العلم عكس ذلك. وجدت مجموعة من الباحثين الأمريكيين أنه بغض النظر عن الجنس ، فإن الناس ينجذبون أكثر لمن لديهم صوت أكثر أجشًا أو مثيرًا.

4. يمكن أن يلعب تناسق الوجه دورًا

على الرغم من أن معايير الجمال تختلف عبر الثقافات والعصور ، إلا أن تناسق الوجه هو مقياس ثابت للجمال. هذه إشارة صحية. التفضيل للوجه المتماثل هو بقايا تطورية – طريقة فحص تضمن سلامة وطول عمر النسل في المستقبل. على الرغم من عدم وجود وجوه متناظرة تمامًا ، إلا أن هناك أشخاصًا لديهم وجوه متناظرة عمليًا. ومن المثير للاهتمام أن تناسق الوجه يؤثر أيضًا على الصداقة.

5. ابتسم

تظهر الأبحاث أن الرجال يجدون المرأة جذابة للغاية عندما تبتسم ، بينما تجد النساء الرجال الذين يبتسمون أقل جاذبية. نوع من الغريب الغامض والقاتم!

6. صحتك

بالإضافة إلى تناسق الوجه ، تؤثر العوامل الفسيولوجية الأخرى أيضًا على الجاذبية. ينجذب معظم الناس دون وعي إلى أولئك الذين يتمتعون بصحة جيدة. تُظهر الكثير من الأبحاث أن الرجال ينجذبون أكثر إلى النساء اللواتي يبدون أكثر صحة – بعيون أكثر إشراقًا وبشرة أكثر صفاءً وشفتين أكثر امتلاءً.

الرجال ليسوا وحدهم الذين يبحثون عن هذه الإشارات الجسدية. دون وعي ، تبحث النساء أيضًا عن علامات صحية ، مثل الرياضة ، والأكتاف العريضة ، والوركين الضيقين.

7. التشابه

لحسن الحظ ، فإن الاحتياجات التطورية لا تملي كل شيء. تلعب الشخصية أيضًا دور عامل الجذب.

تقول القوالب النمطية أن الأضداد تتجاذب. في حين أن هذا قد يكون صحيحًا في بعض الحالات ، فقد أظهرت الدراسات أن معظم الناس ينجذبون لمن يشبههم.

8. الوزن والطول

تشير الدراسات إلى أن النساء اللائي يزيد وزنهن عن 10 كيلوغرامات يجب أن يواجهن صعوبة في العثور على شركاء. من ناحية أخرى ، يكون الرجال أقل جاذبية إذا كانوا أقصر مما ينبغي. ابدأ في التخلص من تلك الأرطال الزائدة.

9. المال

تظهر الأبحاث أن النساء غالبًا ما يعتبرن ثروة الرجل أكثر أهمية من مظهره ، بينما يهتم الرجال عمومًا بمظهر شريكهم أكثر من دخلها. ربما يعتمد المنطق على علم الأحياء. ينجذب الرجال عادة إلى النساء الأصغر سنًا لأن هذا يشير إلى الصحة والخصوبة ، وبالتالي نسل أكبر وأكثر صحة. في الوقت نفسه ، غالبًا ما تنجذب النساء إلى الشخص الذي يمكنه إعالتها وأطفالها. لأن النساء غالبًا ما يفضلن الشريك الأكثر ثراءً من الشريك الجذاب.

10. ملامسة العين

scale 1200 2023 02 14T192400.662

يلعب الحفاظ على التواصل البصري أيضًا دورًا في الجاذبية. في عام 1989 ، شرع الباحثون كيليرمان ولويس ولايرد في دراسة تأثير الاتصال المتبادل بالعين على العلاقات. قاموا بتقسيم المشاركين بشكل عشوائي إلى أزواج من الجنس الآخر وطلبوا منهم النظر إلى أيديهم أو عيونهم أو حساب عدد الومضات. وأظهرت النتائج أن أولئك الذين حافظوا على التواصل البصري أفادوا بمشاعر أقوى من المودة والإعجاب بشريكهم.

تظهر الأبحاث أن الاتصال بالعين يطلق عملية دمج نفسك والآخر ، حيث تبدأ في رؤية الشخص الآخر على أنه يشبهك أكثر. وهذا بدوره يزيد من الجاذبية.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن الحفاظ على الاتصال البصري ينشط أيضًا العديد من مناطق الدماغ.

11. حقيقة مخيفة

كل عام ينفق الناس على مستحضرات التجميل أكثر مما ينفقون على التعليم …

12. انعكاس

يمكن أن تخبر لغة الجسد الكثير عن مستوى الانجذاب. الناس الذين ينجذبون لبعضهم البعض دون وعي ينسخون حركات بعضهم البعض. وهذا ما يسمى بالانعكاس. علميًا ، هذا يسمى التزامن الحوفي. الخلايا العصبية المرآتية في دماغك هي المسؤولة عن إنشاء سلوكيات معينة مناسبة لأولئك الذين تهتم بهم أو ترتبط بهم.

الانعكاس ملحوظ حقًا في الأزواج في الحب. على سبيل المثال ، يمكنهم وضع سيقانهم في نفس الوقت أو التثاؤب في نفس الوقت. الانعكاس هو علامة على التعاطف والثقة والتواصل.

13. احمرار

يعتبر أحمر الخدود من آخر عوامل الجذب. يمكن أن يعني الاحمرار العديد من الأشياء المختلفة. قد يعني ذلك أنك خجول أو محبط أو غاضب ، ولكن في سياق المواعدة ، فهذا يعني أنك مهتم.

تسبب الاستجابة العاطفية زيادة في المواد الكيميائية ، مثل الأدرينالين ، لتجعلك تحمر خجلاً. لا يعني هذا فقط لشريكك أنك مهتم أكثر ، ولكن له جذور تطورية.

الجاذبية هي الخطوة الأولى في العلاقة. يساعدك في العثور على شخص يمكنك الارتباط به.

15. “أحبك” يكون له تأثير عاطفي أكثر على الدماغ عند الهمس في الأذن اليسرى.

scale 1200 2023 02 14T192421.063

إذا كنت تحاول إقناع شريك محتمل بالهمسات الرومانسية ، فتأكد من أنك على دراية جيدة بحيل الانجذاب الرومانسي. لكي تكون أكثر تحديدًا … تأكد من التحدث في أذنه اليسرى. أظهرت الدراسات أنه عندما تم إيصال المحفزات العاطفية إلى الأذن اليسرى ، كانت دقة الذاكرة أعلى بنسبة 6٪ مما كانت عليه عندما تم إيصال نفس المحفزات إلى الأذن اليمنى.

16. اللحى جذابة ، لكن ليست كلها.

تظهر الأبحاث أن النساء ينجذبن إلى الرجال الملتحين. لكن ليس كل لحية. وخلصت الدراسة إلى أن الرجال ذوي الشعر الخفيف أو القليل من شعر الوجه يعتبرون أكثر جاذبية. كان الرجال ذوو الذقن النظيف والرجال ذو اللحى الكبيرة الكثيفة يعتبرون الأقل جاذبية. قد يشير هذا إلى أن النساء لا شعوريًا ينظرن إلى الرجال ذوي اللحية الخفيفة على أنهم نشيطون وصحيون وأكثر قدرة على أن يكونوا أبوين صالحين.

17. بطن كبير

أظهرت الدراسات أن النساء بشكل عام أقل انجذابًا للرجال ذوي البطن الأكبر. تشير الدراسات إلى أن الرجال الذين يعانون من الكثير من الدهون في البطن عادة ما يكون لديهم مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون ، مما يدل على انخفاض في الدافع الجنسي.

18. المنافسة

غالبًا ما ينظر الناس إلى الآخرين على أنهم أكثر جاذبية عندما يرون الآخرين ينظرون إليهم أو يبتسمون لهم.

19. القرب

scale 1200 2023 02 14T192443.838

عامل آخر يؤثر على الجاذبية هو القرب. هل سبق لك أن لاحظت أن شخصًا ما يصبح أكثر جاذبية كلما قضيت وقتًا أطول معه؟ غريب ، أليس كذلك. حسنًا ، تُعرف هذه الظاهرة باسم تأثير التعرض.

يفسر هذا التأثير سبب انجذابك لمن هم قريبون منك – فهم مألوفون لك. استطلعت دراسة أجريت عام 2006 الأزواج المتزوجين وطويلي الأمد ووجدت أن 38٪ من هؤلاء الأزواج التقوا من خلال نفس الوظيفة أو المدرسة أو الكلية.

20. الإيثار يرتبط بالجاذبية

الأشخاص الذين يساعدون الآخرين أكثر جاذبية. من كان يظن أن هذا سيصبح من حقائق الجذب ؟!

كما يقول المثل القديم ، الجمال في عين الناظر. ما يبدو جذابًا لشخص ما قد يبدو عكسًا للآخر.

كن سعيدا!

ما هي الحقيقة التي فاجأتك أكثر؟

قناة اسياكو على التلكرام
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

قد يعجبك!