أخبار

7 طرق لكسب ثقة الناس بشكل طبيعي دون المساس بقيمك

ستجرى الانتخابات في 64 دولة على الأقل حول العالم في عام 2024. وقد بدأت الحملات بالفعل لحث المواطنين على الذهاب إلى صناديق الاقتراع، والتصويت لمن يثقون به لقيادة أمتهم. يحب العديد من القادة استخدام التكتيكات الخادعة لكسب السكان خلال هذه الفترات. على سبيل المثال، تعهد نائب رئيس غانا بإلغاء العديد من الضرائب التي فرضتها الحكومة الحالية. وبما أنه كان جزءًا من الحكومة التي فرضت هذه الضرائب، فقد فسر العديد من الغانيين أفعاله على أنها مزيفة لأنه يبدو أنه يحاول شراء الأصوات بعروض جذابة. بمعنى آخر، إنهم لا يثقون به – حسنًا، هكذا يبدو الأمر؛ سنرى كيف ستسير الأمور في الانتخابات.

بعد العمل الحر على مدى السنوات الأربع الماضية في مجال كان علي أن أتعلمه بنفسي (الذكاء الاصطناعي)، تعلمت بعض التقنيات التي تساعدني في جذب العملاء المحتملين على الرغم من عدم وجود أي خلفية في الرياضيات أو البرمجة. هناك عوامل أخرى تلعب دورًا أيضًا: علمتني قيادة الكنيسة كيفية إيصال الناس إلى مكان يشعرون فيه بالراحة عندما يكونوا ضعفاء معي. فيما يلي التقنيات السبعة التي أستخدمها لكسب ثقة الناس دون المساس بقيمي.

فيما يلي 7 طرق لكسب ثقة الناس بشكل طبيعي دون المساس بقيمك:

1. افعل ما تقول أنك ستفعله

المفتاح لفعل ما ستقول أنك ستفعله هو التقليل من الوعود. على سبيل المثال، إذا كنت تعتقد أن المهمة ستستغرق ثلاثة أيام لإكمالها، فقل أنك ستحتاج إلى أسبوع. يمنحك هذا فسحة إذا كانت الحياة تعترض طريقك لبضعة أيام. للانتقال بتنفيذ ما ستقوله إلى المستوى التالي، استهدف الإفراط في التسليم. إذا أخبرت مستلميك أنك بحاجة إلى أسبوع، ولكنك تعلم أنه يمكنك القيام بذلك في ثلاثة، فما عليك سوى القيام بذلك في ثلاثة. سوف يندهشون من مدى سرعة تحركك ويقدرونك كثيرًا.

الإفراط في التسليم يجعل الشخص في الطرف المتلقي يشعر بقيمته العالية. هذا يجعلهم يسعون إلى الرد بالمثل على المشاعر التي قدمتها لهم، وإعادتها إليك. ما تريد أن تظل واضحًا تمامًا هو إخبار الناس بشيء ما والقيام بشيء آخر.

قد قمت مؤخرًا بتجريد مدبرة منزلي القديمة من مجموعة من المسؤوليات وقمت بتعيين واحدة جديدة لأنه كان يقول أشياء، لكنه يفشل في المتابعة – لقد فقدت الثقة في كلمته. لا تقترح أن تفعل أكثر مما تستطيع القيام به. دائما التقليل من الوعود والإفراط في التسليم.

2. كن صادقًا دائمًا – حتى لو كان ذلك مهينًا

لقد قمت مؤخرًا بتعيين عميل مستقل جديد. أول شيء أخبرتهم به في مكالمتنا هو: “لدي الكثير من العمل قيد التنفيذ ولا يمكنني أن أبدأ إلا ما تحتاجه مني خلال أسبوعين.” لدهشتي قالوا: “بالتأكيد”، وأرسلوا العقد.  الشفافية تفتح الباب للمحادثة الصادقة والتعاون والاحترام. عندما تكون صادقًا بشأن التزاماتك وقيمك، عادةً ما يكون الناس أكثر تفهمًا، مما يقلل من مشاعر عدم الثقة.

خلال هذين الأسبوعين، لم يرسل لي العميل رسالة واحدة بشأن ما إذا كنت لا أزال مهتمًا بإبرام العقد، بل كان يعلم أنني كنت مشغولًا. ومن المفيد أيضًا أنني بذلت قصارى جهدي للتواصل معهم. قبل أسبوع من تاريخ البدء، أرسلت هذه الرسالة الإلكترونية: “سأبدأ في المشروع الذي أرسلته لي في وقت ما من الأسبوع المقبل. سأعطيك تنبيهًا لإعلامك عندما يحدث ذلك. في الأسبوع الذي قلت فيه أنني سأبدأ، أرسلت هذه الرسالة الإلكترونية: “مرحبًا [الاسم]، مجرد تنبيه: سأبدأ بالمشروع يوم الخميس. تحدث قريبًا.” لم يرد على البريد الإلكتروني الأول، ولكن هذا ما أجاب على الرسالة الثانية: “مرحبًا! شكرا كثيرا لهذا التحديث! أنا مهتم للغاية بالطريقة التي سيبدو بها الأمر.”

يعد التواصل الصادق والمتسق أمرًا ضروريًا لبناء الثقة — خاصة عندما يحين الوقت المناسب. غالبًا ما نتخيل سيناريوهات خاطئة حول المواقف في أذهاننا. ولهذا السبب من الجيد أن تطمئن الناس من وقت لآخر وأن تكون صادقًا، حتى لو كان ذلك قد يسيء، للتأكد من أنك لا تضلل أحداً. نتيجة لذلك، سوف يراك الناس كشخص أكثر صدقًا.

3. لا تخجل من كونك عرضة للخطر

عندما كنت أقود الكنيسة، كنت أعمل ساعي بريد. كانت الكنيسة على بعد حوالي ساعة و15 دقيقة من منزلي، لذلك لم يكن لدي الوقت الكافي للعودة إلى المنزل من العمل، وتغيير ملابسي، والوصول في الوقت المحدد لإلقاء خطبة. هذا يعني أنني كنت أعظ في كثير من الأحيان مرتديًا بنطال رياضي وقميصًا قديمًا كنت أبذل قصارى جهدي لجعله أنيقًا إلى حد ما. في أحد الأيام، جاء إلي أحد أعضاء كنيستي وقال: “أيها القس كورتيس، أنا أحب الطريقة التي تكون بها نفسك”، قبل أن يضع بعض المال في يدي. شكرته ولكنني مازلت أسأل: “لماذا؟” ولا يزال جوابه يتردد في ذهني حتى يومنا هذا.

قال: “قد لا تكون في المكان الذي تريد أن تكون فيه، لكن لا تتظاهر بذلك. أنت في الخنادق معنا، تفعل الأشياء التي تبشر بها. لا أريد أن أتحدث عن الآخرين في هذه الكنيسة، لكن أنا وأنت ندرك أن الكثير من الناس يعيشون فوق إمكانياتهم لتصوير صورة ما. أنت لست هكذا. ولهذا السبب، أعلم أنه بوجود الموارد المناسبة بين يديك، ستفعل أشياء جيدة. لم أعرف كيف أرد، لذلك احتضنته لمدة دقيقة تقريبًا، ولم يقل أحد منا كلمة أثناء تعانقه.

ما لم يعرفه هو أنني كنت مدركًا تمامًا لكيفية نظرتي خلف المنبر. كنت عرضة للخطر. في بعض الأحيان، فكرت في تعبئة حقيبة إضافية من الملابس الجميلة التي يمكنني تغييرها عندما وصلت إلى المكان، لكنني لم أقم بذلك مطلقًا لأنه لم يكن لدي خزانة في العمل لأنني كنت مجرد موظف في وكالة. لقد أثر هذا الحدث فيّ بشدة وعلمني درسًا كبيرًا حول الضعف . كونك ضعيفًا يجعل الناس يشعرون بالأمان. عندما يشعر الناس بالأمان، تنخفض حراستهم. نزول حراستهم هو علامة الثقة. لا تخف من أن تكون عرضة للخطر.

4. لا تتحدث بالسوء عن الناس، خاصة عندما لا يكونون هناك

“يمكنك معرفة الكثير عن شخص ما وكيف يمكنه التعامل مع العلاقة معك من خلال الطريقة التي يتحدث بها عن شريكه السابق.” لا أستطيع أن أتذكر من قال ذلك، لكنه موجود في ملاحظاتي، وهي معلومات شائعة عن المواعدة – لقد كنت أستهلك الكثير من هذا النوع من المواد مؤخرًا استعدادًا لما لا مفر منه. كان المنطق بسيطًا:

  • إذا كان لدى شخص ما أشياء سلبية ليقولها عن حبيبته السابقة، فتوقع أنه لن يكون قادرًا على تحمل المسؤولية عندما يكون معك.
  • إذا قالوا أشياء غير محترمة عن شريكهم السابق، فتوقع منهم أن يكونوا غير محترمين تجاهك.
  • إذا تحدثوا عن الإيجابيات، وتحملوا المسؤولية، وصوروا أسباب المضي قدمًا في ضوء إيجابي، فيمكنك أن تتوقع منهم أن يكونوا عقلانيين للغاية ومتواضعين.

إنه نفس الشيء عندما تكون في مقابلة عمل. لا تتحدث بالسوء عن الشركة التي ستتركها أمام صاحب العمل الجديد المحتمل، حتى لو كان مجرد حمقى، لأن الأمر يبدو سيئًا عليك. التحدث بالسوء عن الناس، خاصة عندما لا يكونون موجودين ، هو أسرع طريقة لفقدان الثقة. يفكرون على الفور، “واو، إذا كان هذا ما تقوله عن [أدخل الاسم] عندما لا تكون هناك، تخيل ما تقوله عني.” حاول دائمًا أن تتحدث بشكل جيد عن الآخرين. وكما يقول المثل: “إذا لم يكن لديك شيء لطيف لتقوله، فلا تقل شيئًا على الإطلاق”.

5. استمع بقصد الفهم

يستمع معظم الناس للرد. الأشخاص الموثوق بهم يستمعون بقصد الفهم. هذه إحدى مفاهيم كتاب ستيفن كوفي  العادات السبع للأشخاص الأكثر فعالية . ويجادل بأن الاستماع بقصد الرد لا يسمح للمرء باستيعاب ما يقوله الطرف الآخر بشكل كامل. تقوم بتصفية المعلومات التي تدعم وجهات نظرك وتتجاهل كل شيء آخر. هذا يجعلك تتوصل إلى استنتاجات خاطئة. عندما تتوصل إلى استنتاجات خاطئة، فإن الشخص الآخر لا يشعر بأنه مسموع، مما يسبب التوتر. إنهم يشعرون بهذه الطريقة لأن لديهم في كثير من الأحيان مشاعر قوية حول ما يقولونه. إن استنتاجك الكاذب يخبرهم أنك لا تفهم ما يشعرون به، ولهذا السبب، لا يمكنهم الوثوق بك.

لا تستمع بنية الرد. حاول أن تفهم الشخص الآخر من خلال طرح أسئلة حقيقية تسمح له بالتوسع في ما يقوله.

6. اجعل الآخرين يشعرون بالقبول

ليس سرا  أنني كنت في طائفة . إحدى المهارات التي قيل لنا أن نتعلمها إذا أردنا أن نجعل الناس يشعرون بالراحة هي تذكر أسمائهم. قال القائد الرئيسي: “إن استخدام اسم شخص ما هو الطريقة الأسهل والأكثر فعالية لجعله يشعر بأهميته.” أنت تظهر لهم اهتمامك من خلال الاهتمام بأسمائهم. عندما تجعل الناس يشعرون بأهميتك، فإن موقفهم تجاهك يلين، ويقل حذرهم. سوف ينفتحون لك ببطء ولكن بثبات لأنك جعلتهم يشعرون بالقبول. من المؤسف أن يقوم زعيم الطائفة بتعليم الناس هذا كوسيلة للسيطرة والتلاعب بالناس.

7. تحمل المسؤولية

تعطلت سيارتي قبل يوم من عيد الحب. هذا يعني أنه كان علي أن آخذ بولت مع رفيقي للاحتفال بهذا اليوم. في طريقنا إلى الموقع، كانت حركة المرور كثيفة على الطريق السريع، وكان كل سائق يبحث عن فتحات ليقطعها أمام سيارة أخرى ليقترب من وجهته. ولمنع السيارات من التقدم أمامنا، اقترب سائقنا قليلاً من السيارة التي أمامه. تم فتح الطريق، وبدأ الجميع في التحرك. وذلك عندما سمعت صوتًا عاليًا “THUD!” لقد انقلبت السيارة التي أمامنا نحونا. سائقي فزع.

نزل الرجل الذي كان في السيارة الأخرى على الفور وقال: “عذرًا، إنها سيارة يدوية. لم أقصد العودة. وضعت فرامل اليد لأسفل حتى أتمكن من المضي قدمًا؛ نحن على تلة طفيفة. تراجعت. اسمحوا لي أن أمضي قدما لمعرفة ما إذا كانت السيارة قد تضررت “. لقد فهمت ذلك ولكني كنت متشككًا – “ماذا لو غادر السيارة وتضررت السيارة؟” قلت في نفسي. أخرجت هاتفي على الفور لتسجيل لوحة الأرقام، لكن الرجل صدمني. تقدم للأمام، وخرج، وفحصه، وقال: “كل شيء على ما يرام، تعال وانظر”. سائقي لم يخرج حتى من السيارة. لقد أغلق نافذته للتو وأجاب: “لا تقلق يا أخي. سأأخذ بكلمتك.” ركب الجميع سيارتهم وذهبوا في طريقهم المنفصل.

يعد تحمل المسؤولية طريقة سهلة أخرى لكسب ثقة شخص ما. عندما تعترف بأخطائك ، فإنك تظهر مستوى عالٍ من الوعي الذاتي، والذي ينقل ضمنيًا للآخرين أن لديك ضميرًا. كما قلت، لم يخرج سائقي حتى من السيارة، لقد كان يثق في كلام شخص غريب. من المرجح أن يحترمك الناس ويثقون بك عندما تتحمل مسؤولية أخطاءك. أنا متأكد من أنه لو حاول السائق صرف اللوم، لكانت النتيجة مختلفة تمامًا.

إن وجودنا كنوع متأصل بعمق في قدرتنا على الثقة ببعضنا البعض. وبدونها، لا يمكننا تكوين روابط تسمح لنا ببناء الإنسانية وتحسينها. وبالتالي، من المهم للغاية أن تعرف كيفية كسب ثقة الناس دون الاضطرار إلى التنازل عن قيمك، كما يفعل الكثير من هؤلاء السياسيين. التقنيات السبعة التي تعلمتها لتحقيق ذلك هي:

  1. افعل ما تقول أنك ستفعله
  2. كن واضحًا بشأن الالتزامات الأخرى
  3. لا تخجل من كونك عرضة للخطر
  4. لا تتحدث بالسوء عن أي شخص
  5. استمع بقصد الفهم
  6. كن في خدمة الناس
  7. تحمل المسؤولية

لكن تذكر: “مع القوة العظيمة تأتي مسؤولية كبيرة”. لا تحاول أن تكسب ثقة الناس لتستغلهم.

قناة اسياكو على التلكرام
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

قد يعجبك!